egypt-sinai

بخريطة الدكتور محمد محى الدين الحنفى من قسم الجغرافيا جامعة فؤاد الأول .. تيران وصنافير مصرية

بشهادة كتاب النخبة الأزهرية في تخطيط الكرة الأرضية عام 1902  تأليف إسماعيل على «تيران وصنافير مصرية 100%

و الرحالة الدانماركى كارستن نيبور يزور جزيرة تيران عام 1761م ويشهد : الجزيرة مصرية

نشر الدكتور صبري العدل أستاذ التاريخ ومدير وحدة البحوث الوثائقية‏ لدى ‏دار الوثائق القومية‏ سابقا مجموعة من الوثائق الجديدة التي تؤكد مصرية جزيرتي تيران وصنافير . وتعود إحدى هذه الوثائق إلى القرن الثامن عشر وبالتحديد لعام 1761 ميلادية .

الوثيقة الأولى هي خريطة كتاب الدكتور عباس عمار .. سيناء المدخل الشرقى لمصر .. الذى نشر بالجمعية الجغرافية المصرية 1946 وتظهر تيران وصنافير بلون التضاريس المصرية .. وهى من رسم الدكتور محمد محى الدين الحنفى من قسم الجغرافيا جامعة فؤاد الأول.

أما الوثيقة الثانية فهي كتاب للرحالة الدانماركى كارستن نيبور الذى زار جزيرة تيران عام 1761م .. أى خلال القرن الثامن عشر .. ويتحدث فيها عن ان جزيرة تيران تابعة للجانب المصري من خلال إحداثيات الجغرافيا . ويقول الكتاب« ( علي الرغم من ان اي اوربي سيجد ان هذه الطريق من اكثر مراحل الرحله بين السويس و جده لانها خاليه من الصخر و الشعب المرجانيه الا ان المسلمين كانوا يخافون منها كل الخوف لان اعينهم لم تري ارض خلالها وكان بهم يفضلون ان يبحرون من راس محمد الي جزيره تيران و منها الي الساحل العربي )

أما الوثيقة الثالثة والتي اعتبرها د. صبري العدل من أهم الوثائق التي اكتشفها فهي كتاب النخبة الأزهرية في تخطيط الكرة الأرضية .. وعلق د. صبري على الكتاب قائلا « هذه أهم اكتشاف من أحد الأصدقاء من كتاب: النخبة الأزهرية فى تخطيط الكرة الأرضية، تأليف إسماعيل على القاهرة 1902 .. جزيرة تيران وصنافير مصريتان 100%». وتحدث الكتاب في الصفحه 150 عن الجزر المصريه حيث قال يوجد في البحر الاحمر عدد كبير من الجزائر الصغيره اكبرها هي «طيران و صنافير» في مدخل خليج العقبه و جزيره شدوان في مدخل خليج السويس.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *